ماهي النفايات الالكترونية؟
إعادة تدوير النفايات الالكترونية
لماذا إعادة التدوير؟

لماذا إعادة التدوير؟

إعادة التدوير، هي عبارة عن عملية يتم فيها استخدام وسائل إعادة التدوير (عمليات فيزيائية بشكل عام) تطبق على الفضلات والمواد الغير قابلة للاستخدام من أجل إكسابها للمراحل الصناعية مرة أخرى على شكل موادة خامة. والفرق البارز بين إعادة التدوير وإعادة الكسب، هو عدم تحويل النفايات إلى منتجات أخرى أو إلى طاقة بالاستفادة من خواص معينة للنفايات. وحتى يتم وضع المواد المستهلكة والمعادن ضمن حلقة إعادة التدوير من جديد، يجب أن تقل أولاً الحاجة إلى المواد الخام. لأن استخدام الأشياء الالكترونية في تزايد مستمر في العالم. وهذا سيمنع من الأضرار التي تصيب الطبيعة بسبب فقدان التوازن الطبيعي الناتج عن زيادة الاستهلاك والناتج عن زيادة سكان العالم وتقدم التكنولوجيا.

ويتم أيضاً توفير كبير في الطاقة خلال عملية إعادة تدوير النفايات وتحويلها إلى مواد خام من جديد. مثلاً، استخدام الألمنيوم الذي تم اكتسابه من جديد يوفر في الطاقة بنسبة 30-35% بالمقارنة مع الألمنيوم الذي تم صناعته من الصفر. أو مادة البي في سي التي تم اكتسابها من جديد يتم اعادة استخدامها في المنتجات ذات أساس بلاستيكي أو منتجات نصف مصنوعة، وبنفس الطريقة عند فرز الألمنيوم والنحاس تصبح مناسبة للاستخدام في صناعة كافة المواد من هذه المواد الخام. وبذلك يتم اكساب نفايات الكابل للاقتصاد ونمنع بذلك تلوث البيئة.

 

باختصار إن متوسط النفايات الألكترونية الذي يقع على كل فرد في تركيا يعادل 4 كغ تقريباً وإعادة تدوير هذه الكمية يعتبر عملاً استثمارياً مثمراً للمستقبل. وإعادة التدوير:

  • تضيف قيمة اقتصادية، ومع انتقال التدوير إلى الصناعة والقطاع سوف تفتح أبواب الاستخدام وتشغيل الأيدي العاملة.
  • تقلل من الحاجة إلى المواد الخام المستهلكة (الرصاص والراديوم والمغنزيوم الخ..) كما تقلل الحاجة إلى الطاقة القادمة من وقود المستحاثات.
  • تقلل أضرار المواد السامة على البيئة وتقلل من الاحترار العالمي ومن الأضرار التي تصيب الانسان..

لكل هذه الأسباب فإنه حتى يتم إعادة تدوير النفايات الالكترونية التي تزداد كل يوم في تركيا التي تعتبر سوقاً متنامياً وتحويل عملية التدوير إلى فرص يجب أولاً التشجيع على ذلك وتحويل هذه العملية إلى فرع عمل، يجب أن نقوم بتوعية وطنية وبفعاليات ارشادية في هذا المجال. ومن بين الأولويات التي يجب القيام بها:

  • دخول بعض اللوائح التنظيمية في هذا الشأن حيز التنفيذ مثل"اللائحة التنظيمية التي تنص على الحد من استخدام المواد الضارة في الأجهزة الكهربائية والالكترونية" ومتابعة تطبيقها بسرعة.
  • تدريب الأشخاص الطبيعيين والمؤسسات في موضوع إعادة التدوير والتلويح إلى فوائده وخلق الفرق في هذا الموضوع بالحملات الدعائية.
  • ارشاد المجتمع بالمحاضرات والندوات التي تنظمها البلديات، ووزارة البيئة والغابات والجامعات في هذا الموضوع.
  • أن تقوم البلديات بتعيين نقاط معينة لجمع النفايات الالكترونية وتشكيل ظروف أمنية حول هذه النقاط وتوصيل هذه النفايات إلى الشركات المفوضة.
  • تنظيم العاملون في قطاع الخردوات الذين يعتبرون أكبر قطاع يجمع النفايات الالكترونية وجمع هؤلاء تحت اسم شركات إعادة تدوير وذلك من أجل اكسابها للاقتصاد والقدرة العاملة.
  • متابعة توجيه تكاليف استثمار شركات التدوير باتجاه أعمال إعادة تدوير المواد التي تم جمعها، وإعداد تقاريرها وابلاغ المؤسسات والأشخاص الذي ينتجون النفايات الالكترونية تأتي في مقدمة مواضيع هذا القطاع.
COPYRIGHT
Evciler, BY Kreatif, Enkobar
 
info@evcilerkimya.com
  e-atik@evcilerkimya.com