جمع، فصل و اعادة تدوير النفايات الالكترونية
زالة البيانات
استشارات WEEE  
اعادة تدوير الكابلات
جمع البطارايات نفايات البطاريات
جمع و فصل الحفاز الذاتي الخردة

جمع، فصل و اعادة تدوير النفايات الالكترونية

 

ان نفايات التكنولوجيا هي احدى اهم المشاكل التي تواجهنا اليوم في عصر المعلومات و التكنولوجيا. نتيجة لازدياد عدد السكان و بموازاة ذلك تطور الصناعة و التكنولوجيا التي نستخدمها، فان حجم النفايات الالكترونية الناجمة على المعدات الكهربائية والالكترونية التي نستخدمها يزداد بشكل أكبر.

ان الاجهزة و الآلات التي ينتهي عمرها بعد  ان يستخدمها مستخدمها هي كالآتي بشكل رئيسي: التلفزيون، والكمبيوتر، وطابعة، والهاتف، والفاكس، وآلات تصوير، وشاشات، DVD ، VCR ، الدورات المتكاملة، وأشباه الموصلات، لوحات الدوائر المطبوعة، وأجهزة الاستشعار، والكابلات، الخ ... حسب الابحاث التي تم اجراؤها (بيانات عام 2009)، فان تركيا تنتج سنويا من 350000-400000 طن من النفايات الالكترونية و ان قيمة 10000 طن (2.5%) من هذا المجموع يتم جمعها من قبل شركات اعادة التدوير ويتم  اعادة تدويرها بشكل صحي.

انا المتبقي من النفايات الالكترونية فيتم جمعها من قبل جامعي الخردة و يتم التخلص منها باشكال متعددة او يتم وضعها في انواع الخردة الاخرى بحيث يتم فقدان المعادن الثمينة و الناقلة التي فيها و تعتبر خسارة كبيرة للمواد القيمة. بالنتيجة، عملية جمع هذه النفايات من قبل كادر خبير، فصلها أولا و من ثم اعادة تدويرها هو عملية مهمة للغاية من اجل عالمنا و بيئة يمكن العيش فيها.

ان هذه النفايات تعتبر مضرة جدا للبيئة و صحة الانسان نتيجة المواد السامة الموجودة في بنيتها مثل المذيبات المبلورة، ومثبطات اللهب المبرومة، بولي كلوريد الفينيل، والمعادن الثقيلة، والمواد البلاستيكية والغازات والرصاص والزئبق والكادميوم. فعلى سبيل المثال، فانه من المعلوم بان 4-6% من وزن شاشة الحاسوب الذي يحوي على جرة CRT هي من وزن الزئبق الذي تحويه. لذلك فان اعادة تدوير المعادن الثمينة و تخليص الانسان من التأثيرات التي تضر بصحة الانسان و البيئة و استخدامها مرة اخرى هو أمر مهم من ناحية صحة الانسان و الحفاظ على البيئة. لهذا السبب،

ان التعليم، الادراك، الوعي البيئي و الكفاءة التقنية بخصوص النفايات الالكترونية هي من الضروريات من اجل حتمية جمع و اعادة تدوير النفايات الالكترونية. ان افجيلار التي نجحت في الحصول على اعلى نسبة ممكنة من اعادة التدوير من خلال اتمام الاستثمار في منشأة المعالجة المتكاملة ذا قدرة 10000 طن من النفايات الالكترونية سنويا و من دون ان تمسها الايدي؛ تتطور يوما بعد يوم من خلال كادرها ذا التجربة و الخبرة، بنيتها المتجددة و الديناميكية و مجال نشاطها المتوسع.

تم تحديد الاسس بخصوص النفايات الالكترونية من خلال "تعليمات السيطرة على استخدام بعض المواد الضارة في الاجهزة الكهربائية و الالكترونية المنزلية" (AEEE ) الذي تم الاعلان عنه في 30 أيار من عام 2008  والذي سيكون قيد التنفيذ في عام 2011، و تم الحد من استخدام بعض المواد الضارة في الاجهزة الكهربائية و تم تنظيمها. لكن بما ان التعليمات لم تدخل قيد التنفيذ بعد، فلا يوجد تنظيم بخصوص النفايات الالكترونية. ان الشركات الحاصلة على رخصة وزارة البيئة و الغابات التركية من اجل جمع، فصل، معالجتها من اجل استعمال مثل هذه النفايات من اجل الاستخدام مرة اخرى، تقوم بفعاليات اعادة التدوير. ان هذه الشركات الحاصلة على الرخص في هذا القطاع، تقوم بإبلاغ وزارة البيئة و الغابات بتفاصيل نشاطها بهذا الخصوص بشكل شهري. هناك 16 شركة تنشط في  مجل هذه الفعاليات بتاريخ آذار عام 2011.

ان افجيلار التي تنفذ فعالياتها من خلال تداخلها مع مفهوم "الوعي البيئي"،  تقوم بالتحضيرات لمستقبل غد قريب من اجل تطبيق و تنفيذ متطلبات التعليمات الآنفة الذكر، تقوم بفعاليتها ضمن اطار سياسات الجودة  و "عدد 2 من شهادتي الملائمة" التي حصلت عليها من قبل "الادارة العامة لوزارة البيئة و الغابات للجمهورية التركية".

ان النفايات التي يتم معالجتها في منشآت افجيلار ضمن اطار الشهادات الآنفة الذكر هي:

  • الاجهزة المنزلية الكبيرة (الجلاية، الغسالة و ما شابه)
  • الاجهزة المنزلية الصغيرة (المكنسة الكهربائية، ماكينة التحميص و ما شابه)
  • معدات البيانات و المواصلات السلكية (الحواسيب، الهاتف و ما شابه)
  • معدات المستهلكين (كاميرات الفيديو، معدات الموسيقى و ما شابه)
  • معدات الانارة (الفلورسان، مصابيح التوفير و ما شابه)
  • المعدات الكهربائية و الالكترونية (المثقب، المنشار و ما شابه فيما عدا المعدات الصناعية الثابتة و الكبيرة)
  • الالعاب، معدات الترفيه و الرياضة (العاب الفيديو، الآلات التي تعمل بقطع النقود المعدنية و ما شابه)
  • معدات المراقبة و التحكم (ميزان الحرارة، معدات التسخين و ما شابه)
  • الاجهزة الاوتوماتيكية (العملة، المشروبات و ما شابه)

ن افجيلار ترغب بالتواصل مع كافة منتجي النفايات الالكترونية و كافة الشركات و البلديات  ذات الصلة بالنفايات الالكترونية داخل القطر.

ان اعادة التدوير بالنسبة الى افجيلار: يبدأ بجمع و فصل النفايات الالكترونية و اخضاعها لاعادة التدوير و تنتهي بكتابة التقارير  عن المعادن الثمينة و المواد الخام التي يتم الحصول عليها. يتم جمع المواد بشكل اساسي في دورة اعادة التدوير، يتم نقلها عن طريق سيارات و سائقين مناسبين الى المنشآت، يتم الفصل الى انواع من خلال اخضاعها للفصل المبدئي، بعد تمرير النفايات من المعالجة، يتم فصل النفايات الناتجة الى انواع ايضا حسب اصنافها، و يتم ارسالها الى المؤسسات المناسبة لتشكل المواد الخام منها و اكسابها للاقتصاد عن طريق اعادة التدوير.

ان المراحل هي كالآتي؛

  • جمع النفايات الالكترونية: انه من الممكن ان يتم وضع صناديق النفايات او الحاويات على المدى الطويل (من اجل المقادير الكبيرة) او ان يتم جمع النفايات في مكانها من خلال عقد يتم توقيعه لمرة واحدة.
  • نقل النفايات الالكترونية: يتم النقل من خلال السائق الحاصلين على رخصة ADR (شهادة نقل النفايات الخطرة) و السيارات الخاصة الحاصلة على رخصة النقل، السيارات التي توجد فيها حاويات معدنية او بلاستيكية خاصة و كادر مناسب. في حال الطلب، يتم ارسال المواد التي يتم نقلها بشكل مختوم و يتم فتحها عن طريق مفتشين مختصين في المنشآت. يتم اعلام مديرية البيئة في المحافظة و وزارة البيئة و الغابات للجمهورية التركية من خلال تنظيم الاستمارات المطلوبة.
  • الفصل المبدئي للنفايات الالكترونية: يتم تصنيف بطاريات السيارات، اجهزة الانارة التي تحوي على الفلورسان و جرات CRT و الشاشات بشكل منفصل الى اقسام في عملية "الفصل المبدئي" بعد تفريغ المواد و اما النفايات المتبقية فيتم تخزينها.
    • بطاريات السيارات، يتم جمع بطاريات السيارات في مستودعات بطاريات السيارات المؤقتة و يتم ارسالها الى منشآت اعادة تدوير بطاريات السيارات ذات الصلة.
    • اما البطاريات القلوية، يتم ارسالها الى جمعية موردي و منتجي البطاريات التركية (TAP ) حيث يتم التخلص منها.
    • اما اجهزة الانارة الحاوية على الفلورسان التي تبرز في عملية "الفصل المبدئي" التي تم ذكرها و "على شريط الفصل و الفك" و جرات CRT و الشاشات، و يتم التخلص منها بعد التخزين في شركة ازميت للنفايات و حرقها و تقييمها المساهمة (İZAYDAŞ) .
    • اما الاجزاء الاخرى التي تحوي على معادن ثمينة مثل البطاقات الإلكترونية، الاقراص المرنة و الاقراص الصلبة، فيتم ارسالها الى مخزن منفصل  من ثم يتم تدويرها من خلال تصديرها الى منشآت اعادة التدوير في الخارج و الحاصلة على رخص.
    • تخزين النفايات الالكترونية: يتم تخزين المواد في خزانات خاصة من المعدن او البلاستيك في شروط مناسبة و آمنة، من اجل معالجتها لاحقاً.

     

    • ازالة النفايات الالكترونية: يتم وضع البضائع المخزنة في الكسارة / الخلاط عن طريق الرافعة الشوكية، و يتم تحويلها الى قطع ذات حجم 1 الى 2 سم و يتم فصلها حسب وزنها و ناقليتها من دون ان تمسها الايدي. يتم تعبئة هذه المواد في نهاية العملية في اكياس كبيرة و من ثم يتم وزنها و تغليفها.

    تم تسجيل كامل عملية الازالة من قبل كاميرات المراقبة بشكل مرئي و كامل و يمكن مشاهدة العملية من قبل العملاء عبر الانترنت.

    • اعادة التدوير: ان القطع التي تظهر في نهاية المعالجة و تكون على شكل اعادة التدوير هي كالآتي:
      • الحديد؛ يتم بيعه لمنشآت اعادة التدوير من اجل ان يصبح مادة خام و يدخل في عملية الانتاج.
      • الفولاذ الذي لا يصدأ؛ يتم بيعه لمنشآت اعادة التدوير.
      • النحاس؛ النحاس الاصفر؛ يتم بيعه لمنشآت اعادة التدوير من اجل ان يصبح مادة خام و يدخل في عملية الانتاج
      • البلاستيك؛ يتم بيعه لمنشآت اعادة التدوير من اجل ان يصبح مادة خام و يدخل في عملية الانتاج
      • بطاريات النيكل و الكادميوم، نيكل ميتال هايدريد، ليثيوم أيون؛ يتم تدويرها من خلال تصديرها الى منشآت اعادة التدوير في الخارج و الحاصلة على رخص.
      • التقارير: يتم تسجيل كافة مراحل عملية اعادة التدوير التي تم البحث فيها بشكل مرئي؛ و يتم كتابة التقارير بخصوص اعادة التدوير و نسب التخلص من النفايات نتيجة العمليات التي تم تنفيذها. 

     

    يرجى الضغط من اجل الهيك التنظيمي لعمل افجيلار...

     

 
 
COPYRIGHT
Evciler, BY Kreatif, Enkobar
 
info@evcilerkimya.com
  e-atik@evcilerkimya.com