ماهي النفايات الالكترونية؟
إعادة تدوير النفايات الالكترونية
لماذا إعادة التدوير؟

ماهي النفايات الالكترونية؟

 

النفايات الالكترونية هي عبارة عن فضلات الأجهزة والأدوات الالكترونية والكهربائية التي أتمت عمرها  أومدة استخدامها. النفايات الالكترونية تشكل أسرع قسم في النمو بين الفضلات المنزلية والصناعية، وهي تعبير عام عن الأشياء الالكترونية التي تشمل الأجهزة والأدوات التي تعطبت وأتمت عمرها وتحتوي على العناصر المعدنية الثقيلة التي تلوث البيئة وتضرها. ويتم تقييم معظم هذه النفايات ضمن النفايات الخطيرة. ولكبر حجمها واحتوائها على مواد تضر بصحة الانسان، وزيادة الاستخدام التقني أصبحت هذه النفايات مشكلة في تزايد مستمر تهدد العالم. التلفزيون والحاسوب والهواتف، وغيرها من وسائل الاتصال وأجهزة التسجيل المرئي والصوتي، وأفران الموجة القصيرة والأدوات المنزلية وغيرها من الأجهزة والأدوات والمنتجات التي لا تخرج ولا يمكن اخراجها من حياتنا تدخل ضمن هذه المجموعة.




تعريف النفايات الالكترونية في تركيا، يشمل الأشياء الالكترونية والكهربائية الموضحة أدناه والتي تم تحديدها باللائحة التنظيمية  المنشورة في الجريدة الرسمية بتاريخ 30/05/2008 التي تحد من استخدام المواد الضارة الموجودة في الأشياء الالكترونية والكهربائية، وتشمل الأجهزة الكهربائية التي تعمل بتيار متناوب لا يتجاوز 1000 فولط وتيار مستمر لايتجاوز 1500 فولط والأشياء التي تعمل مرتبطة بالمجال المغناطيسي وانتاج هذه الأشياء ونقلها وآلات قياسها.

تعريف النفايات الالكترونية في تركيا يشمل لمواضيع التالية:

  • الأدوات المنزلية الكبيرة (ماكينةغسل الملابس وغسل الصحون ..الخ)
  • الأدوات المنزلية الصغيرة (المكنسة الكهربائية، ماكينة التحميص..لخ)
  • معدات الاعلام والاتصال (الحواسيب والهواتف.. الخ)
  • معدات استهلاكية (كاميرا تصوير الفيديو، آلات موسيقية)
  • معدات الاضاءة (المصباح الفلوري، مصابيح اقتصادية)
  • أدوات كهربائية وإلكترونية (ما عدا الآلات الصناعية الكبيرة، المثقب، والمنشار ..الخ)
  • الألعاب والآلات الرياضية وآلات التسلية (ألعاب الفيديو، الآلات التي تعمل بقطعة معدنية..)
  • آلات المتابعة والمراقبة (المنظم الحراري، ضابط الحراراة وغيرها)
  • الأجهزة الأوتوماتيكية (آلات النقود، وأجهزة المشروبات الآلية ..)

والتصنيف الذي لايدخل ضمن هذه المجموعة هي الأجهزة الطبية.

تزداد سنوياً كمية النفايات الالكترونية بنسبة 5-8%، وتشكل نسبة 5-6% من الفضلات الصلبة التي يتم انتاجها سنوياً. ومن المتوقع أن تزداد أكثر من ذلك في الدول المتنامية بسبب استخدام التكنولوجيا. وكمية النفايات الالكترونية تتناسب طرداً مع مؤشر التطور وقوة الشراء. وتأتي بشكل خاص الحواسيب وأجهزة الاتصال في مقدمة النفايات الالكترونية. الموضا، وطلبات وظيفية جديدة وتقدم التقنيات وبرمجة المعرفة تدفع الأشخاص نحو استخدام وسائل جديدة في هذه المجالات.

 

 

 
COPYRIGHT
Evciler, BY Kreatif, Enkobar
 
info@evcilerkimya.com
  e-atik@evcilerkimya.com